فوائد التدليك بـ الزيوت العطرية في علاج التوتر والاكتئاب !!

 

التدليك بالزيوت العطرية بات منتشرًا بوفرة، في مراكز التجميل المختلفة، ويُستخدم من قبل البعض في المنازل أيضًا. نسأل شيرين عنان، “مديرة العلاقات العامة في أحد المراكز الصحية”، عن فوائد التدليك باستخدام الزيوت العطرية Aromatic massage، وبعض الزيوت العطرية، فتجيب بالآتي: الزيوت العطرية هي زيوت مركزة ومستخرجة من النباتات الطبيعية، حيث تساعد في علاج النفس والروح والجسد، كما تعمل على تخليص الجسم من التوتر والإرهاق، وتعطي إحساسًا بالراحة، وتساعد على تقوية الجهاز المناعي، وإعادة التوازن للجسم، وفي ما يلي فوائد عامة لما يقوم به هذا النوع من التدليك أو المساج:

– تحفيز الدورة الدموية. – التخلص من سموم الجسم والبشرة. – تحسين عملية الهضم. – التقليل من الإجهاد والتعب والإرهاق وتحسين النوم. – القضاء على المشاعر السلبية والاكتئاب. – التخلص من تورّم الساقين والقدمين واليدين. – تقليل ومعالجة آلام الرقبة والكتف والظهر والمفاصل. – تحفيز الاسترخاء والتنفس العميق. – علاج التوتر والضغوط.

وتتابع شيرين: “ويمكن التعرّف على استخدامات بعض الزيوت العطرية المستخلصة من الأعشاب والزهور، ذات التأثير الفعّال جدًّا من خلال التالي:

– زيت الخزامى: مفيد للصداع والزكام والتوتر والأرق. – زيت النعناع: مفيد للمشاكل التنفسية والالتهابات والزكام. – زيوت الكينا وزيوت الحمضيات كالبرتقال والليمون: مفيدة لعسر الهضم، والحرارة، والغازات، والصداع. – زيت الورد: مفيد لحالات التوتر، بخاصة لدى السيدات، خلال الفترة التي تسبق الدورة الشهرية. – زيت الياسمين: يُستخدم لإزالة التوتر والقلق، ويُعتبر مثيرًا للشهوة الجنسية، كما لزيت الورد، وزيت خشب الصندل، التأثير نفسه. – زيت الجوجوبا: يزيل المغص. – زيتا اللوز واللافندر: يُستعملان للاسترخاء. – زيت البابونج: يعمل على معالجة الجهاز العصبي، والتخلص من القلق والأرق. – زيت الكافور: يزيل الصداع، ويخفف الآلام والأوجاع، بخاصة آلام العضلات الناتجة عن الرياضة. – زيوت الفلفل الأسود والقرفة والقرنفل والياسمين: تعمل على إعطاء دفعة من الطاقة والنشاط. – زيوت السرو: يستخدم للدوالي. – زيت المرمية: يعمل على رفع الروح المعنوية في حالة الحزن والاكتئاب، ويمكن أن يفيد في حالة آلام العضلات، الناتجة عن الرياضة. – زيوت الزعتر واللبان والليمون والنعناع: تعمل على تعزيز الجهاز المناعي”.

إرشادات ضرورية – يجب التأكد من الحصول على الزيوت العطرية من مصادر موثوقة. – يمكن خلط نوعين أو أكثر من هذه الزيوت معًا. – استنشاق الزيوت العطرية بعد تخفيفها، له تأثير جيد ومفيد أيضًا. – يمكن إضافة أنواع الزيوت العطرية إلى ماء حوض الاستحمام الدافئ، والاسترخاء لمدة تتراوح بين 15 _ 20 دقيقة. – المساج في مجمله يجب أن يمنحك شعورًا عامًّا بالهدوء والاسترخاء والصحة.